مدرسة الإمام الابتدائية المشتركة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة الإمام الابتدائية المشتركة

منتدى تعليمي يضم موضوعات عن المدرسة والإدارة المدرسية و المعلمين و المتعلمين و كل ما له علاقة بنظام التعليم في مصر


    مفهوم التقييم الذاتي و أهدافه

    avatar
    الإدارة
    Admin


    المساهمات : 11
    تاريخ التسجيل : 05/01/2009

    مفهوم التقييم الذاتي و أهدافه Empty مفهوم التقييم الذاتي و أهدافه

    مُساهمة من طرف الإدارة الإثنين يناير 05, 2009 5:00 pm

    مفهوم التقييم الذاتي للمدرسة
    يقصد بالتقييم الذاتي للمؤسسة التعليمية مجموعة الخطوات الإجرائية التي يقوم بها أفراد المجتمع المدرسي لتقييم مؤسستهم بأنفسهم استنادًا إلى مرجعية معايير الجودة والاعتماد، وذلك من خلال جمع المعلومات والبيانات عن الأداء المدرسي في الوضع الحالي، ومقارنته بمعايير الجودة والاعتماد
    أهداف التقييم الذاتي يهدف التقييم الذاتي لمؤسسات التعليم قبل الجامعي إلى التعرف على:
    درجة التوافق بين الممارسات السائدة في المدرسة وبين المعايير في مجالاتها المختلفة.
    جوانب القوة والضعف في الأداء المدرسي في ضوء متطلبات الوصول إلى معايير الجودة والاعتماد.
    تحديد نقطة الانطلاق في بناء وتنفيذ خطط التحسين المستمر لتحقيق متطلبات
    تحقيق المعايير.


    avatar
    الإدارة
    Admin


    المساهمات : 11
    تاريخ التسجيل : 05/01/2009

    مفهوم التقييم الذاتي و أهدافه Empty رد: مفهوم التقييم الذاتي و أهدافه

    مُساهمة من طرف الإدارة الثلاثاء أبريل 20, 2010 3:35 am

    نموذج الخطة الاجرائية للتطوير المدرسي

    المجال:- القدرة المؤسسية-القيادة والحوكمة
    فجوة الاداء المطلوب تجاوزها:- مفهوم التقويم الحقيقى
    الهدف العام المنشود تحقيقه بنهاية هذة الخطة:- إعداد لائحة داخلية تقدم مفهوم التقويم الحقيقى للطالب ونواحى هذا التقويم ويؤخد فى الاعتبار الجوانب المختلفة النهارية والاجتماعية
    مستوي الاداء المتوقع بلوغه بنهاية العمل فى تنفيذ الخطة :- الارتقاء بها من 50 % الى 95%
    الاهداف الاجرائية المرحلية الاستراتجيات
    (انشطة لتحقيق الاهداف الاجرائية) مسئولية التنفيذ ادلة و مؤشرات النجاح الوقت و التوقيت الامكانيات اللازمة
    و مصادرها
    المدة من الى
    إعداد لائحة داخلية تقدم مفهوم التقويم الحقيقى للطالب ونواحى هذا التقويم ويؤخذ فى الاعتبار الجوانب المختلفة المهارية والانفعالية تهيئة هيئة التدريس لإبداء رأيهم فى اهم النقاط التى يجب ان تضاف او تعدل فى التقويم للطالب
    1- نشاطات بحثيه
    2- اعداد لوحات
    3- نشاطات نقدية
    4- امتحانات شفهية
    *عن طريق ندوه
    اجتماع – استبيانات – الاخصائية
    مديرة المدرسة
    المدرسين الاوائل فى كل مادة
    الاخصائية الاجتماعية
    مسئول الصحافة
    وجود لائحة تعلن للطالب لمعرفة نواحى تقيمه. العام الدراسى كله 22/9/2007 31/5/2007
    معامل الكمبيوتر بالمدرسة
    شبكة الانترنت
    عمل الابحاث اللازمة
    ورق كرتون لعمل لوحات
    مكتبة المدرسة
    ميزانية المدرسة


    نموذج الخطة الاجرائية للتطوير المدرسي

    المجال:- الفاعلية التعليمية –المنهج المدرسي
    فجوة الاداء المطلوب تجاوزها:- قصور فى الانشطة التعليمية التى حول التلاميذ
    الهدف العام المنشود تحقيقه بنهاية هذة الخطة:- ان توفر المدرسة للتلاميذ مصادر التعلم المتقدمة
    مستوي الاداء المتوقع بلوغه بنهاية العمل فى تنفيذ الخطة :- الوصول بالفجوه الى 90%
    الاهداف الاجرائية المرحلية الاستراتجيات
    (انشطة لتحقيق الاهداف الاجرائية) مسئولية التنفيذ ادلة و مؤشرات النجاح الوقت و التوقيت الامكانيات اللازمة
    و مصادرها
    المدة من الى
    1- ايجاد مصادر معرفة متنوعة بالمدرسة
    2- توفير فرص للمعلمين والعاملين والتلاميذ لاستخدام مصادر المعرفة المتنوعة بكفاءه
    3- ايجاد برامج تدريب مستمرة ومنتظمة لتأهيل العاملين نحو كيفية الاستعانة بمصادر المعرفة
    4- ايجاد سياسة واضحة وبرامج تضمن انضمام الجميع وازدياد مهاراتهم فى استخدام مصادر المعرفة المتنوعة باستمرار وانتظام
    1- مسرحة المناهج المدرسية
    2- تدريب المعلمين على احدث اساليب المعرفة
    3- تحفيز استخدام التلاميذ والمدرسين لمصادر التعلم 1- مسئول الصحافة
    2- مسئول معمل الاوساط ومدرس الحاسب الآلى
    3- ادارة المدرسة
    4- الاخصائى ( مكتب الخدمة ) 1- تسجيل لمجموعة من الدروس على شرائط فيديو
    2- زيادة نسبة المعلمين الذين يستخدمون الحاسب الآلى
    3- زيادة اعداد التلاميذ المترددين على معمل الاوساط وعلى المكتبة شهر 1/1/2008
    1/2/2008
    1/3/2008 30/1/2008
    2/3/2008
    31/3/2008 ميزانية المدرسة
    اوراق
    اقلام
    اقراص مدمجة سى دى

    نموذج الخطة الاجرائية للتطوير المدرسي

    المجال:- القدرة المؤسسية –الروية والرسالة
    فجوة الاداء المطلوب تجاوزها:- عدم وضوح الوثيقة التى تعبر عن رؤية المدرسة ورسالتها 1،1
    الهدف العام المنشود تحقيقه بنهاية هذة الخطة:- اعداد وثيقة واضحة وصادقة تعبر عن الرؤية والرسالة
    مستوي الاداء المتوقع بلوغه بنهاية العمل فى تنفيذ الخطة :- الارتقاء الى 95%
    الاهداف الاجرائية المرحلية الاستراتجيات
    (انشطة لتحقيق الاهداف الاجرائية) مسئولية التنفيذ ادلة و مؤشرات النجاح الوقت و التوقيت الامكانيات اللازمة
    و مصادرها
    المدة من الى
    وضع رؤية واضحة للمدرسة
    *عمل تهيئة لاهمية وجود رؤية ورسالة
    *الاطلاع على رؤى ورسائل مختلفة
    *تدريب افراد المجتمع المدرسى على وضع الرؤية والرسالة
    *التدريب على صياغة الرؤية والرسالة
    *اعداد نماذج للرؤية والرسالة *مديرة المدرسة
    *الاخصائية الاجتماعية
    *مدرس اللغة العربية والفرنسية *اجتماع
    *وجود اوراق عمل
    *وجود وثيقة مكتوبة وواضحة ومعلن عنها
    اسبوعين * عناصر بشرية
    *اجهزة عرض
    *اوراق واقلام
    من ميزانية المدرسة


    نموذج الخطة الاجرائية للتطوير المدرسي

    المجال:- القدرة المؤسسية –القيادة والحوكمة
    فجوة الاداء المطلوب تجاوزها:- عدم فعالية القيادة المدرسية فى بعض الامور
    الهدف العام المنشود تحقيقه بنهاية هذة الخطة:-
    مستوي الاداء المتوقع بلوغه بنهاية العمل فى تنفيذ الخطة :- 95%
    الاهداف الاجرائية المرحلية الاستراتجيات
    (انشطة لتحقيق الاهداف الاجرائية) مسئولية التنفيذ ادلة و مؤشرات النجاح الوقت و التوقيت الامكانيات اللازمة
    و مصادرها
    المدة من الى
    ان تنظم الاعمال داخل المدرسة بطريقة تسهل تنفيذ رسالة المدرسة ورؤيتها
    ان تحقق العدالة بين العاملين بالمدرسة
    ان تستخدم اساليب ديمقراطية فى الحوار والمناقشة فى العمل
    تحقيق الاستقرار للعاملين ويشعر العاملون بالانتماء الكبير للمدرسة وهم راضون عن إدارتها 1- اشتراك العاملين فى اللئحة الداخلية
    2- عمل نظام للثواب والعقاب
    3- التوعية باهمية استخدام الاسلوب الديقراطى فى الحوار الادارة
    أ/ ممدوح كامل 1- الالتزام من قبل المدرسين والاحساس بالانتماء للمدرسة
    2- تحقيق المساواة بين العاملين بالاخذ فى الاعتبار عدد سنين الخبرة
    3- اطلاع العاملين على اساليب الثواب والعقاب اسبوع
    اسبوع
    شهر


    نموذج الخطة الاجرائية للتطوير المدرسي

    المجال:- الفعالية التعليمية –المنهج المدرسي
    فجوة الاداء المطلوب تجاوزها:- الرؤية التكاملية للمناهج والنشاط المدرسى لتحقيق مفاهيم مشتركة بين العاملين والتلاميذ والمجتمع المحلى
    الهدف العام المنشود تحقيقه بنهاية هذة الخطة:- ان تتبنى المؤسسة الرؤية التكاملية للمناهج والنشاط المدرسى لتحقيق مفاهيم مشتركة بين العاملين والتلاميذ والمجتمع المحلى
    مستوي الاداء المتوقع بلوغه بنهاية العمل فى تنفيذ الخطة :- 95%
    الاهداف الاجرائية المرحلية الاستراتجيات
    (انشطة لتحقيق الاهداف الاجرائية) مسئولية التنفيذ ادلة و مؤشرات النجاح الوقت و التوقيت الامكانيات اللازمة
    و مصادرها
    المدة من الى
    1- ربط ما يتم تعليمة بالحياة واتمام تجسيدها فى تطبيقات عملية داخل الفصل وخارجة
    2- استثمار المعلمون لموضوعات المناهج وقضاياها لربطها بواقع التلاميذ وحياتهم اليومية
    3- استثمار المعلمون للموارد المتوفرة فى البيئة او الاطار الاجتماعى للمساعدة فى تحقيق اهاف المنهج والمدرسة
    4- اتمام تعليم الطلاب لما يساعدهم على القيام بدورهم فى الحياة فيما يعد أباء وأمهات
    5- عمل حلقات نقاش وندوات علمية هدفها الريط بين ما يتعلمة الطلاب بالمدرسة وبيئتهم التى يعيشون بها



    1- مسرحه المناهج المدرسية
    2- تدريب المعلمون على احدث النظم العلمية والوسائل الحديثة
    3- تجميع موضوعات المناهج المختلفة لتدريسها فى نفس الوقت لنفس الموضوع
    4- الانشطة مثل الاقتصاد المنزلى والاعمال اليدوية
    5- تطبيق ما يدرسة الطلاب وربطه مع ما يساعدهم فى حياتهم العملية فيما يعد اباء وامهات
    6- تحفيز استخدام التلاميذ والمدرسين لمصادر التعلم
    1- المدرسين الاوائل
    2- مشرفين المواد
    3- مسئول الاوساط
    4- مدرسين الحاسب
    5- ادارة المدرسة 1- زيادة نسبة المدرسين الذين يتبعون احدث النظم التعليمية
    2- زيادة اعداد التلميذات المستخدمين للحاسب الآلى والانترنت
    3- تسجيل الدروس على شرائط فيديو وسى دى لعرضها فى معمل الاوساط
    6 شهور شهر اكتوبر شهر ابريل ميزانية المدرسة
    اقلام واوراق ومطبوعات
    سى دى وشرائط فيديو
    نموذج الخطة الاجرائية للتطوير المدرسي



    المجال:- الفعالية التعليمية –المتعلم –المعلم
    فجوة الاداء المطلوب تجاوزها:- لا يوجد دعم كافى يتيح فرص التعلم ليحقق التميز للجميع
    الهدف العام المنشود تحقيقه بنهاية هذة الخطة:- إتاحة فرص تعلم لتحقيق التميز للطالب وكذلك للمعلم الجديد
    مستوي الاداء المتوقع بلوغه بنهاية العمل فى تنفيذ الخطة :- 95%
    الاهداف الاجرائية المرحلية الاستراتجيات
    (انشطة لتحقيق الاهداف الاجرائية) مسئولية التنفيذ ادلة و مؤشرات النجاح الوقت و التوقيت الامكانيات اللازمة
    و مصادرها
    المدة من الى

    إتاحة فرص تعلم لتحقيق التمييز للطالب وكذلك للمعلم الجديد

    1-إعداد برامج تعويضية لبطئ التعلم
    2- برامج للتمييز بين الموهوبين
    3- تفعيل المجموعات دراسية
    4- عمل ملازم تدريبية
    5- دورات تدريبية لرفع مستوى كفاءة المعلم
    6- دورات تدريبية بكلية التربية جامعة الاسكندرية 1- المدرس الاول
    2- مدرس المادة
    1-الاطلاع على نتائج التلاميذ
    2- زياردة اعداد المشاركين
    3- ارتفاع مستوى الطلاب العام الدراسى 1/10/2007 15/5//2007 ميزانية المدرسة
    اوراق واقلام
    ورق تصوير




    منح مجانية من المركز الثقافى للمعلم


    نموذج الخطة الاجرائية للتطوير المدرسي

    المجال:- القدرة المؤسسية - القيادة والحوكمة
    فجوة الاداء المطلوب تجاوزها:- استخدام تكنولوجيا اتعليم و المعلومات في العملية التعليمية
    الهدف العام المنشود تحقيقه بنهاية هذة الخطة:- ان يتم استخدام تكنولوجيا التعليم و المعلومات في العملية التعليمية
    مستوي الاداء المتوقع بلوغه بنهاية العمل فى تنفيذ الخطة :- الارتقاء بها من 50 % الى 95%
    الاهداف الاجرائية المرحلية الاستراتجيات
    (انشطة لتحقيق الاهداف الاجرائية) مسئولية التنفيذ ادلة و مؤشرات النجاح الوقت و التوقيت الامكانيات اللازمة
    و مصادرها
    المدة من الى

    ▼ان تمتلك المدرسة قواعد ادارة المعلومات التربوية
    ▼ان يكون لدي المدرسة رؤية واضحة لاهمية استخدام قواعد البيانات لرفع مستوي العملية التعليمية
    ▼ان يكون لدي المدرسة عدد كاف من الاجهزة
    ▼تدريب الكفاءات البشرية القادرة علي تشغيل تلك النظم
    ▼يجب ان يتصف نظام المعلومات التربوي بالشمولية لكافة افراد المجتمع المحلي داخل المدرسة
    و خارجها


    ♦️مسئول وحدة التدريب في تنظيم بعض البرامج التدريبية
    +
    ♦️مدرسين الحاسب الالي في عمل المادة العلمية التي تناسب جميع الاعمار
    و الفئات


    ▼ خطة لكفاءة الاداء
    و نظم المعلومات
    ▼وجود بالمدرسةعدد كاف من الاجهزة بالمدرسة
    ▼الكفاءة العالية للمدربين
    ▼ نظام معلومات بالمدرسة
    ▼ وثيقة لرؤية ادارة المدرسة
    ▼شمل التدريب كافة افلراد المجتمع المحلي داخل المدرسة و خارجها
    ♦️ميزانية المدرسة
    ♦️المصروفات المدرسية
    ♦️اوراق لكتابة المادة العلمية
    ♦️ استخدام printer لطبع المادة العلمية او ماكينة تصوير لتصوير المادة العلمية
    ♦️ عدد كاف من الاجهزة لجميع امتدربين
    ▲ان توفر المدرسة تكنولوجيا التعليم في حجرات المدرسة

    ► ان ينتج التلاميذ البرمجيات ▲ يكون هناك سياسة واضحة تتبني الاهمية التربوية لادخال تكنولوجيا المعلومات في العملية

    ► عمل دورات مكثفة للتلاميذ علي كيفية عم البرمجيات
    ►توفير الامكانيات اللازمة لذلك من اجهزة و مكان مناسب
    ►توفير الكفاءات البشرية الجيدة لتدريب التلاميذ
    ►اختيار الوقت المناسب لعقد هذة الدورات

    ▲ وثيقة لرؤية المدرسة دمج التكنولوجيا في العمل التعليمي

    ►دورات مكثفة للتلاميذ
    ►وجود نماذج من انتاج التلاميذ في مجال البرمجيات
    ►وجود الكفاءات البشرية اللازمة لتدريب التلاميذ لتطوير ادائهم في عمل البرمجيات

    ◄ان تعد المدرسة برامج لمحو الامية الكمبيوترية ◄يجب ان يكون هناك خطة لمحو الامية بالمدرسة
    ◄عمل و تنسيق البرامج التدريبية التي سوف تدرس
    ◄يجب ان يكون تصميم و تنفيذ البرامج التدريبية ملائمة لكل فئة عمرية و لكل مستوي تعليمي سواء داخل المدرسة
    او لمن يرغب من الاهالي ◄ هناك خطة بالمدرسة لتحديد الاحتياجات التدريبية للفئات المختلفة
    ◄ البرامج التدريبية التي تضعها في الخطة موجودة بالفعل و تنفيذها في مجال محو الامية الكمبيوترية
    ◄وجود عدد بالفعل مشارك و مستفيد من هذة البرامج
    ◄ملائمة البرامج التدريبية لكافة الاعمار و المستويات العلمية


    نموذج الخطة الاجرائية للتطوير المدرسي
    المجال:- القدرة المؤسسية –توكيد الجودة والمساءلة
    فجوة الاداء المطلوب تجاوزها:- ادراك المدرسة لاهمية التقويم
    الهدف العام المنشود تحقيقه بنهاية هذة الخطة:- ان تدرك المدرسة اهمية التقويم الشامل ( الذاتى )
    مستوي الاداء المتوقع بلوغه بنهاية العمل فى تنفيذ الخطة :- الارتقاء بها من 75 % الى 95%
    الاهداف الاجرائية المرحلية الاستراتجيات
    (انشطة لتحقيق الاهداف الاجرائية) مسئولية التنفيذ ادلة و مؤشرات النجاح الوقت و التوقيت الامكانيات اللازمة
    و مصادرها
    المدة من الى
    ▼1- ان تقوم المدرسة بالتقويم شامل لاداءها
    ▼2- ان تخضع المدرسة لتقويم خارجى شامل
    ▼3- ان توجد وسائل وآليات لمشاركة المجتمع المحلى فى الوقاية والتوجية
    ▼ندوة
    ▼خطة دراسه التقويم الذاتى واضحة المضامين والاهداف
    ▼تقديم المدرسة كافة التسهيلات اللازمة لانجاز عمليات التقويم
    ▼التدريب على الاليات
    ▼المطبوعات


    ▼المدرس الاول

    ▼المعلمين لكل مادة
    ▼الاخصائية الاجتماعية
    وجود خطة للتقييم الذاتي –
    وجود تقرير نهائي للتقييم الذاتي شهرين 1/10 1/12 ▼اوراق واقلام
    ▼تصوي ملازم
    ▼اشرطة كاسيت

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 28, 2024 2:59 am